-->

تعرف على اكبر مشروع اقتصادي في التاريخ

8:51 م
اكبر مشروع بنية تحتية فالتاريخ القديم و المعاصر ، مشروع يؤثر على 65% من سكان العالم ، و 40% من الانتاج العالمي . عدد الدول المشاركة بطريقة مباشرة هو 66 دولة من القارات الثلاث اسيا ، اوروبا ،افريقا . طبعا هذا المشروع يخص جمهورية الصين الشعبية .

في نهاية عام 2013 تم الإعلان عن مبادرة الحزام والطريق على لسان الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكان التركيز الأول على الاستثمار في البنية التحتية والسكك الحديدية والطرق السريعة.

ويتضمن المشروع فرعين رئيسيين وهما "حزام طريق الحرير الاقتصادي البري" و"طريق الحرير البحري".

وتقضي المبادرة بإقامة حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى، وروسيا، وطريقاً بحرياً يسمح للصين بالوصول إلى أفريقيا، وأوروبا، عبر بحر الصين، والمحيط الهندي.

وتتضمن المبادرة تشييد شبكات من السكك الحديدية، وأنابيب نفط وغاز، وخطوط  كهرباء، وإنترنت، وبنىً تحتية بحرية، ما يعزز اتصال الصين بالقارة الأوروبية والإفريقية.

أما براً فتشمل المبادرة 6 ممرات اقتصادية أساسية تشكّل أعصاب شبكة التجارة، والنقل، والتنمية الإقليمية، والدولية القادمة وهي:

الجسر القاري الأوراسي الجديد.

ممر الصين منغوليا روسيا.

ممر الصين آسيا الوسطى غرب آسيا.

ممر الصين شبه الجزيرة الهندية.

ممر الصين باكستان.

ممر بنغلاديش الصين الهند ميانمار.

وفي البحر، تركز المبادرة على بناء روابط بين الموانئ الرئيسية، ومن الممرات البحرية المقترحة ممر يربط الموانئ الصينية، بالمحيط الهادئ عبر بحر الصين الجنوبي. وأخر يربط الموانئ الصينية بأوروبا.

حتى الآن وقعت 126 دولة و29 منظمة دولية اتفاقات تعاون مع بكين في إطار المشروع، لكن هذه الاتفاقات لا تنص على دعم غير مشروط للمشروع الصيني، بل يقترح بعضها التعاون في دولة ثالثة أو في مجال استثمار.
 بلغ حجم تجارة الصين مع الاتحاد الأوروبي428.1 مليار يورو (466.1 مليار دولار) في 2013.



تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ MedZr

تصميم و تكويد