-->

ميناء الناظور غرب المتوسط يبعثر أوراق الجارتين و تنمية كبرى تلوح في أفق شرق المغرب

9:37 م
من التهريب و تجارة الممنوعات إلى إقتصاد مهيكل هكذا باتت تلوح البشائر في الأفق بعد أن بلغ تقدم أشغال تشييد المركب المينائي "الناظور غرب المتوسط" 45 في المائة.هذه المنشأة التي ستنهض بإقتصاد المغرب الشرقي ستزعج بلا شك الجيران، بالنظر إلى قدرتها الكبيرة على التنافس على أهم الخطوط البحرية، سواء المتعلقة بالمواد البترولية، أو الفحم الحجري، المعادن وحتى المواد المختلفة.

ففي المرحلة الأولى سيتكون الميناء الجديد "الناظور غرب المتوسط"  من حاجز مينائي أساسي طوله 4300 متر وحاجز مينائي ثانوي طوله 1200 متر، ورصيف للحاويات طوله 1520 متر قادر على استقبال السفن الكبرى للحاويات، ورصيف للسلع المختلفة طوله 600 متر مخصص للسفن التجارية الكبيرة، وثلاثة مراكز للمواد البترولية مخصص للسفن البترولية والكيماوية بسعة تصل إلى 170 ألف طن.

وحسب معطيات الوزارة، يضم هذا المركب أيضا رصيفا خاصا طوله 360 مترا للمواد الصلبة السائبة المتنوعة، وكذا رصيفا مخصصا للشاحنات والرافعات ورصيف للخدمات طوله 360 مترا.

وحسب المعطيات الرسمية، ستصل قدرة مختلف الأرصفة المتعلقة بالمرحلة الأولى من هذا الميناء الجديد إلى 3 ملايين من الحاويات، و25 مليون طن من المحروقات، و7 ملايين طن من المواد الصلبة أي أكثر من الكمية التي يستقبلها ميناء الجرف الأصفر ، و3 ملايين طن من مختلف البضائع، موضحة أنه يرتقب أن تنتهي الأشغال المرتبطة ببناء الميناء عند نهاية النصف الثاني من سنة 2022.

كما تم الشروع في  توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 2 وصاكا، حيث سبق للوزارة الوصية إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية هذه الطريق على طول 27 كلم بمبلغ إجمالي قدره 113 مليون درهم.

وتتضمن الأشغال التي ستمتد على مدى 18 شهرا توسيع من 6 أمتار إلى 9 أمتار وتقوية الطريق، وتحسين الخصائص الهندسية للمسار بالإضافة إلى إعادة بناء عدد من المنشآت الفنية.

ويهدف هذا المشروع إلى الرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق وحذف نقط الانقطاع والنقط السوداء وتحسين السلامة الطرقية ومواكبة المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم.

ومن جهة أخرى فقد وقع كل من يوسف العلوي رئيس شركة ميا إنيرجي ورئيس بنك التنمية الروسي  إتفاقية مغربية روسية على هامش المنتدى الدولي إفريقيا-روسيا تهم بناء مصفاة لتكرير و تخزين المنتجات البترولية بقيمة 2 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن هته المشاريع سيكون لها تأثير كبير على التنمية المستدامة. كما سيكون حافزا هاما للاستثمار العام والخاص، وسيؤثر بشكل إيجابي ومباشر على الساكنة، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجهة الشرق فيما سيزيد من تشديد الخناق على الثغرين المحتلين بالإضافة إلا إستحالة عودة التهريب عبر الحدود الشرقية للمملكة 🇲🇦🇲🇦🚨

المصدر : https://www.facebook.com/109141157436254/posts/114282353588801/

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ MedZr

تصميم و تكويد