-->

حتما يتوجب عليك معرفة كيف يمكنك الدخول إلى “دارك ويب”؟ بالستخدام tor

8:00 ص


في هذا المقال سوف نركز على المتصفح تور TOR و آلية عمله:

ما هو TOR؟

تم إطلاق المتصفح تور عام 2002 و كان الغرض منه حماية خصوصية مستخدمي الانترنت فليس من الواجب عليهم الوثوق بجوجل، أمازون أو غيرها بعد الآن.

تور TOR هي اختصار ل”The Onion Router” و هي شبكة عالمية من الخدمات طُورت بمساعدة البحرية الأميركية أتاحت للناس تصفح الانترنت بطريقة مجهولة الهوية، و الآن هي منظمة غير ربحية هدفها الرئيسي إجراء أبحاث و عمليات تطوير على إعدادات الخصوصية و حجب الهوية؛ إنه مصمم لمنع الناس (من ضمنهم الشركات و المنظمات الحكومية) من معرفة موقعك و تتبع عمليات البحث خاصتك.

من يستخدم هذا المتصفح؟

الفريق المسؤول عن هذا المشروع قسّم مستخدميه إلى فئات رئيسية:

الأشخاص العاديون الذين يفضلون خصوصية البحث على الانترنت

الأشخاص القلقون بخصوص التجسس الالكتروني

 الأشخاص الذين يخترقون مواقع معينة على الانترنت

كما أن هذه التقنية مستخدمة من قبل الجهات العسكرية و العاملين في القانون (عند الحاجة للعمل في الخفاء)، الصحفيين، و الناشطين في الدول التي تفرض تشفير بعض المواقع.

ما هي آلية عمل “تور”؟

يقوم المتصفح بإخفاء هويتك من خلال تمرير بحثك عبر عدة مخدمات servers و تشفيره لمنع تعقبه إليك. من يحاول التعقب سيرى سير البحث عائد من عدة مراكز عشوائية على الشبكة بدلاً من حاسبك الشخصي.

من أجل أن يعمل المسار، على كل المخدمات التصريح بوجودها على الشبكة و الأشخاص الوحيدين القادرين على معرفة وجود مخدمك المخفي هم من تعلمهم بذلك. و لتجنب تتبع الموقع، يمكنك استخدام كلمات سر مشفرة للمخدم بدلاً من التصريح به على الشبكة.

كيفية استخدام تور؟

يمكن تحميل المتصفح و استخدامه كما هناك نسخة مهيئة للهواتف الذكية بنظامأندرويد.

أولاً: حمل المتصفح عن طريق الرابط التاليThe TOR Project و قم بتنصيبه على حاسبك الشخصي، في حال رغبتك بخصوصية أكبر قم بتنصيبه على قرص تخزين خارجي مثل Flash Drive أو غيرها.

ثانياً: يمكنك فتح المتصفح ببساطة من اختصاره على سطح المكتب، و عند قيامك بذلك سيُظهر لك خيارين:

توصيل تلقائي للمتصفح بالمخدمات التابعة لهتأكيد يدوي

يفي التوصيل التلقائي بالغرض في معظم الحالات، أما في حال المخدمات و الأماكن التي تفرض حماية ضد هذا المتصفح، يمكن التحايل على النظام من خلال استخدام جسور “Bridges”

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ MedZr

تصميم و تكويد