-->

كيف تتجنب البرمجيات الخبيثة (الفيروسات Malware ) علي الاندرويد ؟

7:43 م
قد يكون لدى اندرويد نظام اكثر انفتاحاً من ابل ، وبالرغم انها ميزة نوعاً ما إلا انها عيب في نفس الوقت فهي تفتح احتمال تثبيت برامج ضارة او فيروسات علي النظام ، تحاول شركة جوجل اتخاذ خطوات لتصحيحها باستخدام اشياء مثل Google play protect ، ومع ذلك لا يزال الامر غير امن بشكل كامل ، لكن في هذا المقال سنشرح لك كيف يصبح هاتفك خالي من البرامج الضارة بكل سهولة .

ما هي البرمجيات الخبيثة

انا متاكد من انك سمعت مصطلح برمجيات خبيثة من قبل انها نسخة مختصرة من البرامج الضارة او الفيروسات حيث انه امر شائع جدا في نظام ويندوز ولكن لا يمكن التفكير في الامر على انه نفس الشئ علي اندرويد . لن يتسبب ذلك في مجموعة من النوافذ المنبثقة او يتسبب في تاخر المتصفح او تثبيت اشرطة الادوات ، او اي شئ من هذا القبيل ، انها لا تعمل بنفس الطريقة

في كثير من الاحيان لن يعرف الناس حتى ان لديهم هذه البرمجيات الخبيثة ، وذلك لانها تحافظ على نفسها مخفيه اكثر علي اندرويد ، قد يظهر احد التبيقات الضارة نفسه كتطبيق قانوني يقدم لك خدمة ما ، او قد يخفي نفسة من طريقة العرض تماماً ، رغم ذلك يمكن تشغيلها في الخلفية بعدد من الانشطة المشكوك فيها من سرقة معلوماتالخاصة وتحمليها الي مكان ما لا تعرفة.
على سبيل المثال يقوم برنامج Skygofree الذي تم اكتشافة مرخراً يقوم ببعض الاشياء السيئة جدا مثل وجود 48 امر مختلف كتشغيل ميكروفون الهاتف ، الاتصال بشبكة الواي فاي وجمع المعلومات والصور وغير ذلك الكثير.
لكن لا تقوم بتفرغ هاتفك وتتوجهة الي Apple ، من السهل جداً تجنب البرامج الضارة على نظام التشغيل اندرويد طالما انك حريص جدا ، الان إليك ما يجب ليك فعلة.

التزم بالتطبيقات الرسمية ، وكن حذراً عند التحميل الخارجي



يتمثل احد الامور الرئيسية التي قد يراها البعض ميزة في اندرويد في القدرة علي تثبيت تطبيقات غير موجودة في متجر google play الرسمي ، لكن معظم الاشخاص لن يحتاجو الي ذلك ، وهو مفيد في بعض الحالات مثل ان يكون التطبيق غير متاح في بلدك او لم يتم طرح احدث اصدار من التبيق علي جهازك حتى الان.
ولسوء الحظ قد يكون هذا الاعداد خطير ، كما تتخذ جوجل اجراات فعالة لتقليل عدد التطبيقات الضارة الموجودة في متجر play لكنها لا تتحكم في ما يتم تثبيتة يدوياً ، واذا كنت تثبت تطبيقات لم يتم التحقق منها فانت في خطر كبير ولهذا السبب يتم تعطيل خيار التثبيت الخارجي بشكل افتراضي .
عند تنزيل اي تطبيق خذ بضع ثواني قبلها واسال نفسك عما اذا كنت تثق في المصدر ام لا ، هل هو قادم من مكان شرعي ؟ وربما يكون الامر امن عندما ياتي التطبيق من موقع APK Mirror حيث يتم التحقق من جميع الملفات والموافقة ليها من قبل مالك الموقع قبل السماح له باستضافتها علي الموقع.
من ناحيه اخرى ، اذا كنت تنزل ملف APK من موقع لا تعرفه فاجب عن بعض الاسئلة اولاً .  هل هذا هو موقع المطور ؟ هل المطور مطور وموثوق به ؟ هل قام اشخاص اخرون بفحص هذا البرنامج ؟
بالاضافة الي ذلك ما عليك سوى ما عليك سوى القاء نظرة علي الموقع ، ما عدد الاعلانات الموجودة ؟ ما هي جودة هذه الاعلانات ؟ اذا كان هناك الكثير من الاشياء المريبة فمن الافضل ان تتجنب العملية باكلمها.

تجنب متاجر تطبيقات الطرف الثالث

نظرا لانه يمكنك تحميل اي تطبيقات علي اندرويد فهذا يعني انه يمكنك تحميل متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية ، لا توجد العديد من الاسباب الشرعية للقيام بذلك ، على الرغم من وجود استثناءات مثل استخدام Appstore في امازون.
ولكن يجب ان تكون القاعدة العامة هنا هي : ما عليك سوى استخدام google play الامر ليس مثاليا ولكن لا يزال الامر اكثر اماناً من استخدام بعض الخيارات الخارجية المحتملة التي يمكن ملؤها بجميع انواع التطبيقات غير المرغوب فيها . 

من اجل الله لا تقم بتثبيت التطبيقات المقرصنه

هذا الامر يسير جنباً الى جنب مع النقطة المذكورة اعلاة ، واتمنى فغلا ذلك ، يا اصدقائي الامر تماماً كما هو الحال في ويندوز يعد قرصنة البرامج وسيلة رائعة لجلب جهازك مع جميع انواع البرامج المشكوك فيها. من يدري ما تقوم بتثبيتة فعلا مع محتوى مقرصن لانه ليس دائما ما تعتقد انه هو ما تراة امامك.

تاكد من تثبيت التطبيقات الرسمية ، حتى عند استخدام Google play

كل ما ذكرناه في الاعلى ولا يزال متجر جوجل غير مثالي ، على سبيل المثال تم اكتشاف مؤخراً ان اعلان مزيف لتطبيق الواتس اب كان موجود في متجر play وتم تنزيلة اكثر من مليون مرة ، حتى ان اسم المطور بدا مطابقاً تمام للمطور الفعلي للتطبيق.

مرة أخرى ، تتخذ Google خطوات فعالة للحد من هذه الأنواع من المشكلات ، ولكن القليل من العناية الواجبة يمكن أن يقطع شوطا طويلا. عند تثبيت تطبيق جديد ، احذر من أي شيء يبدو خاطئًا. تحقق من أذوناته ، واقرأ الوصف ، وتحقق من حساب المطور. إذا كان هناك شيء ما لا يبدو صحيحًا ، فعلى الارجح هناك شئ ما.

دائما قم بتثبيت تحديثات نظام اندرويد


تقوم Google بإصدار تصحيحات أمان شهرية لنظام Android ، والتي تساعد في الحفاظ على النظام محميًا من الهجمات ، خاصة عند اكتشاف ثغرة أمنية معينة تحاول التطبيقات الضارة استغلالها.
على الرغم من أن كل الشركات غير المصنعة ستصدر تحديثات بأسرع ما يمكن ، فستكون مهمتك هي تثبيت كل ما ترسله. لن يجلب الجميع ميزات جديدة ، ولكن الأشياء التي يقومون بها وراء الكواليس ستحميك من هذه الهجمات. خذ 15 دقيقة من يومك وافعل ذلك.

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ MedZr

تصميم و تكويد