-->

ما الفرق بين متصفح كروم ومتصفح كروميوم

3:01 م

كروميوم هو مشروع متصفح مفتوح المصدر يشكّل الأساس لمتصفح الويب كروم. ولكن دعونا نلقي نظرة أعمق قليلا على ما يعنيه ذلك.


عندما أعادت جوجل عرض كروم عام 2008 ، أصدرت أيضًا الكود المصدري كروميوم التي كان كروم يستند إليها كمشروع مفتوح المصدر. يتم الاحتفاظ بهذه الشفرة مفتوحة المصدر بواسطة Chromium .

يتمثل أكبر اختلاف بين المتصفحين في أنه على الرغم من أن كروم يستند إلى Chromium ، فإن Google تضيف أيضًا عددًا من الميزات الاحتكارية إلى Chrome مثل التحديثات التلقائية والدعم لتنسيقات الفيديو الإضافية. كما اتخذت Google أيضًا أسلوبًا مشابهًا مع نظام التشغيل Chromium ، وهو عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يشكل الأساس لنظام التشغيل Chrome الخاص به - وهو نظام التشغيل الذي يتم تشغيله على أجهزة Chromebook.

ماذا يوجد في كروم ولا يوجد في كروميوم

يستند كروم إلى كروميوم ، ولكن جوجل تضيف عددًا من الاكواد الغير مفتوحة المصدر إلى متصفح كروم التي يفتقدها كروميوم. على وجه التحديد ، تأخذ جوجل كروميوم ثم تضيف ما يلي:

AAC ، H.264 ، ودعم MP3. يتضمن كروم برامج ترميز مرخصة لهذه التنسيقات الإعلامية ، مما يمنحك إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من محتوى الوسائط - خاصةً المواقع التي تستخدم فيديو HTML5 لبث مقاطع الفيديو H.264. يتضمن كلا المتصفحين برامج الترميز الأساسية المجانية: Opus و Theora و Vorbis و VP8 و VP9 و WAV.

أدوبي فلاش (PPAPI) : يشتمل كروم علي API لادوبي فلاش والتي تعمل تلقائياً علي تحديثة مع كروم ، وهذي هي الطريقة الوحيدة للحصول علي flash في Linux وحتي في ويندوز وماك من الافضل استخدام PPAPI flash من كروم بدلا من المكون الاضافي NPAPI flash المتوفر علي موقع ادوبي .

تحديث جوجل. يحصل مستخدمو Windows و Mac في Chrome على تطبيق خلفية إضافي يحافظ على تحديث Chrome تلقائيًا. يستخدم مستخدمو Linux أدوات إدارة البرامج القياسية الخاصة بهم  standard software management tools.
Extension Restrictions :  تعمل جوجل على تعطيل الإضافات غير المستضافة في سوق كروم الإلكتروني.

التوقف المفاجئ وتقرير عن الخطأ. يمكن لمستخدم كروم اختيار إرسال إحصاءات عن الأعطال والأخطاء إلى كروم بغرض تحليلها.
أمان الحماية (؟). تلاحظ جوجل أيضًا أن بعض توزيعات Linux قد تعمل على تعطيل وضع الحماية في Chromium ، لذا عليك الانتقال إلى: sandbox في Chromium لضمان تمكين وضع الحماية وتشغيله افتراضيًا. هذه هي واحدة من أفضل ميزات Chromium و Chrome.


تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أنه ليس من علامة Google التجارية ، إلا أن Chromium لا يزال مركزًا للغاية لـ Google. على سبيل المثال ، يحتوي Chromium على نفس ميزات المزامنة الموجودة في Chrome ، مما يتيح لك تسجيل الدخول باستخدام حساب Google ومزامنة بياناتك.

كيف احصل علي كروميوم ؟

يمكن الحصول علي جوجل كروم على أي نظام أساسي إلى حد كبير مجرد زيارة صفحة تنزيل Google Chrome ، لذلك دعنا نلقي نظرة على كيفية حصولك على Chromium إذا كنت ترغب في ذلك.



في لينكس ، يمكنك غالبًا تثبيت Chromium مباشرة من مستودعات برامج توزيع لينكس. على نظام التشغيل Ubuntu Linux ، على سبيل المثال ، يمكنك تثبيته عن طريق فتح Ubuntu Software Center ، بالبحث عن Chromium ، ثم النقر على Install. يتم تحديث Chromium بتحديثات الأمان من خلال مستودعات برامج توزيع Linux.

على نظامي التشغيل Windows و Mac ، يكون الحصول على Chromium أكثر صعوبة. يمكنك الحصول على نسخة رسمية من Chromium ، ولكنها لا تعمل على التحديث فقط ولن يتم تحديثها تلقائيًا. يعد التحديث جزءًا مغلق المصدر من Google Chrome. يمكنك الحصول على نسخة جهات خارجية من شخص ما ، ولكن لن يتم تحديثها تلقائيًا ويجب عليك الوثوق بموزع الطرف الثالث. يمكنك أيضًا تجميع Chromium من شفرة المصدر بنفسك ، ولكن هل تريد حقًا فعل ذلك في كل مرة يتوفر فيها تحديث؟ على الاغلب لا.

ماذا عن "برامج التجسس؟" (إنها ليست برامج تجسس فعلية)

يتضمن جوجل كروم  ميزة لإعداد التقارير عن الأعطال غير موجودة في Chromium. إذا اخترت تمكين الإبلاغ عن الأعطال في Chrome ، فسيتم إرسال معلومات حول الأعطال إلى Google. إذا كنت تستخدم Chromium ، فلن يكون هذا المراسل الصادم حاضرًا وسيتعين عليك تتبع الأخطاء بالطريقة القديمة. قد تقوم توزيعات Linux أيضًا بتعديل شفرة Chromium قبل إعطائها لك. إذا كنت تحاول تثبيت بعض أخطاء Chrome ، فمن الأفضل استخدام Chrome بدلاً من Chromium.

يفتقر Chromium أيضًا إلى ميزة تتبع الاستخدام أو ميزة "مقاييس المستخدم" الموجودة في Chrome. هذه ميزة اختيارية ترسل معلومات حول كيفية استخدام أجزاء المتصفح المختلفة في Google ، ومنحها بيانات يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات الأساسية. (كان هذا هو نوع البيانات التي زعمت مايكروسوفت أنها استخدمتها عندما قالوا إنها أزلت قائمة "ابدأ" لأن لا أحد استخدمها ، لذا ربما يجب على المتابعين بدء ترك هذه الميزات.)

في الماضي ، كان المستخدمون قلقين من أن كل متصفح Chrome تم شحنه "بمعرف عميلclient ID" فريد ولاحظ أن Chromium لم يفعل ذلك. توقفت Google عن إجراء ذلك مرة أخرى في عام 2010.


ومع ذلك ، يشتمل Chromium على العديد من الميزات التي تعتمد على خوادم Google ، ويتم تمكين هذه الميزات بشكل افتراضي. سترى هذه الميزات مدرجة في صفحة إعدادات Chromium. وهي تتضمن خدمة ويب تساعد على إصلاح عناوين الويب التي تتم كتابتها بشكل غير صحيح ، وخدمة التنبؤات ، وميزة مكافحة الخداع في Google ، والمزيد.

لذا ، ما الذي يجب عليك استخدامه؟

قد يرغب العديد من مستخدمي Linux الذين ليسوا متحمسين للبرامج مفتوحة المصدر في تثبيت Chrome بدلاً من Chromium. يؤدي تثبيت Chrome إلى حصولك على مشغّل Flash أفضل إذا كنت تستخدم Flash وتفتح مقدارًا أكبر من محتوى الوسائط عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، يمكن لـ Google Chrome على Linux الآن بث مقاطع فيديو Netflix. يتطلب هذا دعم H.264 لفيديو HTML5 ، وهو أمر لا يشتمل عليه Chromium.



إذن ، كروم أو كروميوم؟ إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows و Mac ، فسيكون الخيار واضحًا. إن Chromium  اختيار خاطئ تمامًا للاستخدام الفعلي - غالبًا لأنه لا يمكنك الحصول على إصدارات ثابتة رسمية سيتم تحديثها تلقائيًا. لذلك الاختيار الحقيقي هنا يجب أن يتم من قبل مستخدمي Linux.

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ MedZr

تصميم و تكويد